في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

لماذا تفاعل كلوريد الأسيل مع الكحول أسرع من تفاعل الحمض الكربوكسيلي مع الكحول ؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

كلوريد الأسيل Acyle Chloride

- تعتبر كلوريدات الأحماض من مشتقات الأحماض الكربوكسيلية وذلك لأنه عند التحلل المائي لكلوريدات الأحماض فأنها تعطي أحماضاً كربوكسيلية.

 - تعتبر كلوريدات الأحماض من أكثر مشتقات الأحماض الكربوكسيلية فاعلية ، وفيها نجد أن ذرة كلور حلت محل مجموعة هيدروكسيل الحمض. 

- كلوريدات الأحماض استخدامات كثيرة في تحضير الكثير من المركبات العضوية المختلفة ، حيث يمكن تحويلها بكل سهولة ويسر إلى الأحماض ذاتها والمشتقات الأخرى.

- المجموعة الوظيفية لكلوريدات الأحماض هى مجموعة Acyl group ولها الصيغة (-R-CO) مرتبطة بذرة الكلور أى أن الصيغة العامة لكلوريدات الأحماض الكربوكسيلية هي (R-COCl).

- تبرز كلوريدات الأحماض من بين مشتقات الأحماض الكربوكسيلية الأخرى كأكثرها فاعلية في تفاعلات الإستبدال النيوكليوفيلي ، بينما تكون الاميدات أقلها فاعلية كما يلي:

 تفاعل كلوريدات الأحماض مع الكحولات

هو تفاعل استبدال نيوكلوفيلي Nucleophilic attack ينتج عنه الإسترات حيث يستبدل هيدروجين مجموعة الهيدروكسيل في الكحولات بالمجموعة العضوية في كلوريد الحمض ويتم ذلك في الكحولات 3o , 2o , 1o كما يلي: 

- يتم استخدام قاعدة ضعيفة مثل البيريدين Pyridine لتعادل حمض الهيدروكلوريك الناتج.

تفاعل الأحماض الكربوكسيلية مع الكحولات (تفاعل الاسترة)

تتفاعل الكحولات مع الأحماض الكربوكسيلية أو مشتقاتها (كلوريدات الأحماض او الأنهيدريدات) وتكون الإسترات والماء ويتم هذا التفاعل في وجود حمض الكبريتيك المركز ليعمل على نزع الماء ومنع حدوث التفاعل العكسي.

 تفاعل كلوريدات الأحماض مع الكحولات أسرع من تفاعل الأحماض الكربوكسيلية مع الكحولات

- كلا التفاعلين عبارة عن تفاعل استبدال نيكلوفيلية Nucleophilic Acyl Substitution حيث يتم استبدال ذرة هيدروجين الكحول بالمجموعة العضوية فى كلوريد الحمض / الأحماض الكربوكسيلية.

- كلوريد الاسيل نشط جداً تجاه تفاعلات الاستبدال النيكلوفيلية بسبب أن مجموعة الكلور -Cl مجموعة مغادرة جيدة good leaving group عكس OH- الموجودة فى الحمض الكربوكسيلي فهى مجموعة مغادرة سيئة جداً Very poor leaving group

- المجموعات المغادرة الجيدة تعمل على تنشيط مجموعة الكربونيل تجاة التفاعلات وزيادة قطبيتها.

تفاعل كلوريد الأسيل مع الكحولات يتم فى درجة حرارة الغرفة أما تفاعل الأحماض الكربوكسيلية مع الكحولات يحتاج إلى حرارة.

- تفاعل كلوريد الأسيل مع الكحولات تفاعلات غير عكسية irreversible reaction أما تفاعل الأحماض الكربوكسيلية مع الكحولات تفاعلات عكسية لذلك يضاف حمض الكبريتيك المركز لمنع التفاعل العكسي ونزع الماء.



اسئلة متعلقة



التصنيفات



...