في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

ماهي الفريونات ؟ وماهي أنواعها؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الفريونات Freons

- عبارة عن غازات أو سوائل ذات درجات غليان منخفضة تعرف بمركبات Chloro fluoro carbons CFC ولها استعمالات واسعة فى الصناعة حيث تستخدم كمواد دافعة في علب الرش وتستعمل فى المبردات والمجمدات ومكيفات الهواء.

- يستخدم فريون 12 كمادة تبريد ويستخدم خليط من فريون 11 ، 12 ، 114 (CClF2CClF2 ) لدفع الضباب فى الهواء الجوي وكمبيد للروائح الكريهة وكرغوة للحلاقة ورذاذ للشعر وغيرها .

- كل مركبات CFC غير سريعة الاشتعال ولها بعض الكفاءة في إطفاء الحرائق ولكن المركبات الأكثر أستعمالاً لهذا الغرض هى التي تحتوي على البروم مثل CBrF3 ، CBrClF2 .

- يستخدم فريون 22 فى تحضير فلورو إيثلين المستخدم فى تحضير التفلون.

- لقد تراجع استعمال الفريونات لما لها من اضرار على طبقة الأوزون فيسبب استقرارها فهي لا تنحل ولا تتحطم كيميائياً بسهولة وتنتشر ببطئ نحو الجو فتصل إلى طبقة الستراتوسفير التى تحتوي على طبقة الأوزون المكون لعنصر الأكسجين والتى تحمي الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية UV وعندما يمتص الأوزون أشعة UV فأنه يتحول إلى أكسجين ذري وجزئ أكسجين كما يلي :

- تعمل أشعة UV على تكوين ذرات الكلور بالجذور الحرة من الفريونات فتتخذ ذرات الكلور مع الأوزون لينتج كلور أحادي الأكسيد وجزئ أكسجين مما يؤدى على تناقص طبقة الأوزون.

- تعمل ذرة الكلور الناتجة على تحطيم جزئيات أوزون أخري بشكل مستمر.



اسئلة متعلقة


2 إجابة

التصنيفات



...