في تصنيف الكيمياء الصناعية بواسطة

هل يتفاعل متعدد رباعي فلور الايثلين ( Taflon) مع كاربوكسي مثيل السليلوز CMC؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

كربوكسي ميثيل السليلوز CMC

- هو Carboxymethyl cellulose ويرمز له بالرمز CMC ويعرف أيضاً باسم صمغ السليلوز Cellulose gum

- يستخدم كربوكسي ميثيل السليلوز بشكل شائع في صناعة المواد الغذائية ، وهو مادة مضافة غذائية مهمة تعمل على تحسين الخواص المائية والبنية والجودة الوظيفية للمنتجات الغذائية التي يتم إضافتها إليها.

- في قطاع الأغذية ، يستخدم ملح الصوديوم السليلوز كربوكسي الميثيل في الغالب.

-  في الاستخدامات غير الغذائية ، يتم إنتاج البوتاسيوم والكالسيوم والأمونيوم وأملاح أخرى. 

- الصوديوم كاربوكسي ميثيل السليلوز هو مسحوق أبيض اللون ولها مظهر ليفي. قابل للذوبان بسهولة في الماء الساخن والبارد. في الحالة الطبيعية ، تكون قيمة الرقم الهيدروجيني هي 8,3 ، بينما من أجل حل أفضل ، يتم إنتاج قيمة الرقم الهيدروجيني بين 6-7,5 في الاستخدام التجاري.  وإذا انخفض الرقم الهيدروجيني عن 4 ، فإن سليلوز ميثيل كربوكسي يكون غير قابل للذوبان في الماء. 

- قيمة السعرات الحرارية من كربوكسي ميثيل السليلوز الصوديوم هي صفر.

- كربوكسي ميثيل السليلوز عديم الرائحة وغير سامة وقابل للتحلل. 

- يستخدم أيضاً في صناعة المواد الغذائية ، منتجات الألبان مثل زبادي الفواكه ومشروبات الشوكولاته ، الأسماك المجمدة ومنتجات مثل البطاطس المقلية والمجمدة ورقائق البطاطس ، جميع الحساء الجاهز ، الصلصات الحارة والكاتشب ، الكعك ، المعجنات أو الكريمات المستخدمة في الكعك ، المايونيز ، الوجبات الغذائية والمشروبات الرياضية.

- بصرف النظر عن صناعة المواد الغذائية ، يتم استخدام هذا المركب الكيميائي أيضًا في إنتاج منتجات التجميل مثل معاجين الأسنان والكريمات والمستحضرات ، والمساحيق والمنظفات السائلة. يعمل كاربوكسي ميثيل السليلوز بمثابة مثخن وموثق ومثبت في هذه المنتجات.

التفلون Teflon

- هو متعدد رباعي فلورو الإيثيلين أو بولي تيترا فلورو إيثلين يرمز له اختصاراً PTFE 

- هو بوليمر صناعي حاوي على الفلور ينتج من بلمرة رباعي فلورو الإيثيلين.

- يمتاز التيفلون بمقاومته للمواد الكيميائية وخواصه العازلة.

يستخدم التفلون بشكل عام كمادة طلاء مانعة للالتصاق للمقالي وغيرها من أدوات المطبخ

- التفلون غير تفاعلي أي أنه غير نشط كيميائياً تجاه أغلب المواد الأخرى الكيميائية، ومردّ ذلك إلى قوة الرابطة كربون - فلور، لذلك فهو يستخدم أيضاً في تبطين حاويات المواد الكيميائية شديدة الفعالية والتي تسبب تآكلاً شديداً للمعادن وغيرها من مواد تصنيع حاويات حفظ المواد الكيميائية.

- أهم استخدامات التفلون هو في تصنيع القنابل الذرية والتطبيقات النووية كوعاء خامل لا يتأثر بسداسي فلوريد اليورانيوم، إذ استخدم التفلون في تصنيع أول قنبلة ذرية. 

تفاعل CMC مع التفلون

أما بخصوص تفاعل CMC مع التفلون أعتقد بأنه لا يحدث تفاعل لأن التفلون خامل كيميائياً (وهذا رأيي الشخص ولا يوجد أى مرجع أو مصدر يؤكد ذلك) 



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...