في تصنيف الكيمياء الحيوية بواسطة

ماهي أسباب انتفاخ البطن؟ وما هي الأدوية المقترحة للعلاج؟

ما هي الأدوية المقترحة لعلاج انتفاخ البطن؟


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

انتفاخ البطن Abdominal Distension

- الانتفاخ هو تراكم الغازات داخل الامعاء معطياً احساس بالضيق والامتلاء وعدم الراحة.

- وفي الاحوال الطبيعية تتكون كمية كبيرة من الغازات ، أما حدوث الانتفاخ فيكون نتيجة زيادة تكوين هذه الغازات عن المعدل الطبيعي. 

ما هي أسباب انتفاخ البطن ؟ 

(1) سوء الهضم وعدم الانتظام فى التبرز أى وجود امساك ويمكن اعطاء أدوية مهضمة لعلاج مشكلة سوء الهضم (انظر أدوية سوء الهضم). 

(2) بعض الاكلات قد تسبب انتفاخ وخروج غازات للكثير من الناس ( مثل محشى الكرنب ، الفول الاخضر) وبسهولة يمكن تجنب الغازات بتجنب هذه الاكلات للاشخاص ذو المعدة الحساسة أو أن يتعاطوا احد الادوية الواردة أسفل.

(3) بلع الهواء أثناء الأكل. 

(4) وجود بكتيريا مسببة للغازات بالامعاء وهذه تأتى من تلوث اليدين أو الطعام بهذه البكتيريا وفي هذه الحالة يعطى أدوية مطهرة للمعدة مثل أدوية السلفا والمترونيدازول مع ادوية الغازات.

(5) المصابون بضعف في حركة الأمعاء وعدم التفريغ المنتظم يصابون بتكون الغازات ، وفى هذا الحالة يكون الانتفاخ مزمناً وهذه الحالة منتشرة ، ويمكن اعطاء أدوية تزيد وتنظم حركة الامعاء مثل دواء يحتوى على مادة سيسابريد Cisapride مع أدوية الانتفاخ. 

- وللمساعدة فى التخلص من الغازات يمكن غلى الأعشاب الطبيعية مثل الينسون والنعناع ، كذلك يجب التأنى فى مضغ الطعام وعدم شرب الماء بكثرة اثناء تناول الطعام.

الأدوية المقترحة لعلاج انتفاخ البطن

- الجدول التالى يحتوى على معظم الأدوية المتوفرة في مصر التي تعالج الانتفاخ.

- يمكن اعطاء (1 - 2) قرص من الأدوية السابقة

- أقراص استحلاب أو مضغ وجميعها مضغ وتحتوى على مادة مزيلة للغازات مثل ثايمسيكون او دايمثيكون

- الاقراص التي أمامها نجمة تحتوى على فحم نشط Activated Charchol أو مادة شبيهة وهو له خواص ماصة للغازات.

الحمل والرضاعة 

- بصفة عامة يجب عدم استعمال أى دواء أثناء الحمل الا بعد استشارة الطبيب الا أنه يمكن استعمال أدوية الانتفاخ أثناء فترة الحمل والرضاعة لأن تأثير هذه الأدوية تأثير موضعى في المعدة فقط أي Local بمعنى أنها لا تدخل الدم وبالتالي لا تؤثر على الحمل . 

- انتفاخ البطن عند الرضع شئ طبيعي يحدث في الشهور الأولى من عمر الرضيع ، ويمكن اعطاء الينسون والكراوية ٣٠ مللى مرتين يومياً أو بعض المستحضرات الجاهزة للمساعدة في طرد الغازات.



اسئلة متعلقة


1 إجابة

التصنيفات



...