في تصنيف الكيمياء الحيوية بواسطة

ما هي أفضل الأطعمة للمرأة الحامل؟


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

- إن التغذية الجيدة لا تكون مهمة للمرأة في أي فترة من فترات حياتها مثلما تكون خلال فترة الحمل فالمرأة تحتاج لسعرات حرارية إضافية بنسبة 15% فقط وقد ترتفع احتياجاتها لبعض المغذيات إلى الضعف.

أفضل الأطعمة للمرأة الحامل

على كل إمراة تخطط للحمل يجب عليها أن تقيم عاداتها الغذائية وذلك عن طريق النصائح الآتية كما يلي:

(1) الوصول إلى وزنها المثالى قبل أن تحاول الحمل.

(2) لابد من الامتناع عن التدخين قبل محاولة الحمل، فالتدخين لا يقلل فقط الخصوبة بل يشكل أيضًا خطرًا على الجنين ويزيد خطر الإجهاض وولادة طفل منخفض الوزن. 

(3) لابد من مراقبة استهلاكك لأى نوع من أقراص الفيتامينات المكملة وعلى الأخص التوقف عن تناول الجرعات العالية من فيتامين (أ) قبل عدة أشهر من محاولة الحمل لأن الكميات الكبيرة المخزنة من هذه الفيتامين تتسبب في تشوهات خلقية شديدة وقد تنصح النساء اللاتى يخططن للحمل بعدم تناول الكبد بسبب محتواها العالى من فيتامين (A) إلا فى بعض حالات الأنيميا.

(4) تحتاج غالبية النساء إلى إضافة حوالى 300 سعر حراري لنظامهن الغذائي اليومى والأطعمة التي توفر هذا العدد من السعرات الحرارية هي كوب ونصف الكوب من اللبن خالى الدسم وبيضة ونصف رغيف خبز.

(5) تحتاج الحامل إلى 60 جراماً من البروتين ويتوفر هذا في 120 جرام لحوم أو كوب وربع من اللبن الطازج مع مراعاة أن الكميات الزائدة عن البروتين قد تكون ضارة 

(6) الأطعمة التي يفضل تناولها لإمداد الجسم بالبروتينات اللازمة هي اللحوم الحمراء، الطيور، الأسماك الألبان، البيض 

(7) تحتاج المرأة الحامل إلى 1200 مليجرام من الكالسيوم يومياً أي ضعف استهلاكها اليومي وخاصة إذا كانت المرأة الحامل قبل سن الثلاثين حيث إنها مازالت فى مرحلة النمو 

(8) إن الألبان ومنتجاتها القليلة أو المنزوعة الدسم من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم ومن المصادر الأخرى الخضراوات الورقية، فول الصويا ومنتجاتها ،السمسم السالمون ، السردين مع العظام.

(9) يتضاعف احتياج النساء إلى الحديد خلال فترة الحمل وهذه الزيادة ضرورية بسبب تضاعف حجم الدم واحتياج الجنين إلى تخزين كميات كافية منه لتفيده خلال الأشهر الأولى من حياته. 

(10) الأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم الحمراء، الأسماك، الطيور، البقوليات، البيض، الخضراوات الورقية ويتم امتصاص الحديد الموجود فى المنتجات الحيوانية بشكل أكثر كفاءة من الحديد الموجود في المنتجات النباتية 

وللتغلب على ذلك لابد من تناول فيتامين (C) مع الأطعمة النباتية لتمكين الجسم من امتصاص الحديد، ولابد من معرفة أن هناك بعض السوائل التي تقلل من امتصاص الحديد مثل القهوة ، والشاي ، واللبن . 

(11) بالنسبة لحمض الفوليك ينصح جميع الأطباء السيدات اللاتى يخططن للحمل أن يتناولن الأقراص المكملة لهذا الفيتامين في الأسابيع الستة الأولى ومصادره الجيدة هي الحمضيات الفول السوداني، الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة .

(12) يدور جدل كبير حول استخدام المحليات الصناعية فى الأطعمة والمشروبات خاصة خلال فترة الحمل وإن تم التصديق على ثلاث محليات فى الولايات المتحدة الأمريكية . 

(13) لقد توصلت دراسة حديثة إلى انخفاض نسبة الخصوبة عند النساء اللاتى يشربن القهوة بكثرة وقد أكدت الدراسات إلى أن شرب أكثر من 2 كوب أو ثلاثة أكواب من القهوة فى اليوم يزيد من خطورة ولادة أطفال تنخفض أوزانهم عن المعدل الطبيعي .



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...